fbpx

استثمار المال: كيف أستثمر أموالي بالشكل الصحيح؟

هناك أشخاص كثيرة تجتهد في عملها ومنهم من يشغل أكثر من وظيفة أو يترك وطنه وأهله وينتقل إلى مكان آخر سعيا وراء المال وتأمين مستقبله ومستقبل أولاده، ومنهم من يضع الأموال في البنك فتقل قيمتها مع الوقت خصوصا مع ارتفاع مستوى التضخم، لهذا يجب أن يكون لديك خبرة في توظيف المال بشكل صحيح، بالرغم من أن عملية الاستثمار مجهدة جدًا إلا أن الربح الناتج منها كبير وإليك عدة خطوات لاستثمار مالك بطريقة صحيحة.

كيف تستثمر أموالك بشكل صحيح

يجب أولا أن تأخذ فكرة عامة عن أنواع الاستثمارات قبل أن تبدأ في استثمار أموالك. يجب أن تتعرف على درجة المخاطرة المترتبة على كل نوع منها ونسبة العائد المتوقع والمدة الزمنية لها، وكيف ستتمكن من إدارة استثماراتك بنفسك أو ربما يمكنك تفويض هذه المهمة لشخص أكثر خبرة كي يديرها لك.

حدد هدفك من استثمار الأموال

يجب أولا أن تحدد هدفك وأي نوع يناسبك أكثر وأي سوق تريد أن تدخل، هل تريد الاستثمار في سوق الأسهم أم العقارات أم الذهب وكم من الأموال ستستثمر, فبدون الهدف لن تحقق ما تريده بل قد تخسر أموالك كلها أيضًا دون أن تشعر، وقبل أن تدخل المجال الذي اخترته عليك دراسته وفهمه جيدًا من كل النواحي، وكيف تحقق أقصى ربح وما هي أقصى الخسائر المتوقعة وكيف تتفاداها، احرص دائمًا على الأخذ بنصيحة الخبراء في هذا المجال ممن تثق بهم، وتفادى آراء شركات الوساطة، فأغلب هذه الشركات تغريك بالكلام المعسول ولا يظهروا لك سوى الجانب المشرق من هذا الاستثمار بل وقد يبالغون بشدة فقط لإغرائك بدفع المزيد والمزيد من الأموال ثم تتفاجئ لاحقا بنتائج أقل بكثير.

استثمار الأموال

عندما تنوي استثمار المال فإن استثمارك لمبلغ بسيط أو مبلغ كبير لا يحمل في الحالتين سوى هدف واحد، جعل المال ينمو ويتزايد. المعدل الذي تنمو به أموالك هو معيار نجاح استثمار المال، وهو الذي يحدد نجاح الاستثمار من عدمه، ولذلك فإن الاستثمار عملية تتطلب الكثير من الجهد والحرص ولكن لا تنسى أن عوائدها تستحق العناء وسنقدم لك عدة خطوات لمعرفة كيف تستثمر أموالك بشكل صحيح.

خصائص استثمار الأموال

يعتبر الاستثمار من أحد وسائل التنمية المالية في مختلف قطاعات الأعمال، لا يقتصر الاستثمار على فئة محددة من الأفراد أو الشركات بل يشمل كافة الفئات، ويعتمد عادة على نوعين من الأصول وهما الأصول الحقيقية كالمباني والمركبات، والأصول المالية كالمبالغ المالية والأسهم، ويصنف الاستثمار كنوع من أنواع الالتزامات التي تساهم في تطوير الموارد الحالية والزيادة من حجمها مع مرور الوقت.

أهمية استثمار الأموال

عندما يتساءل الأشخاص كيف تستثمر أموالك بشكل صحيح فيجب أن تعلم أن استثمار الأموال له أهمية كبيرة في التأثير على المجتمعات ومن ثم الأفراد والمنشآت وتتلخص أهمية الاستثمار في زيادة فرص الإنتاج المحلي في الدول ويعتبر الاستثمار من أحد أهم العوامل المسئولة عن التنمية الاقتصادية العالمية، ويساعد الاستثمار في المحافظة على تطوير الادخار عند الأفراد والمؤسسات، ويدعم الاستثمار ريادة الأعمال من خلال تقديم الدعم المالي للأفكار الجديدة .

طرق الاستثمار الأموال

يجب أن يكون لديك السندات أي الأوراق المالية التي تحمل قيمة مالية متنوعة أو فئات محددة من المال وتعمل السندات وفقا لمبدأ الديون المالية أي يقوم المستثمر بشراء السند وتأجيل سداد ثمنه حتى يبلغ قيمته مجددًا بمبلغ أعلى من ثمن شرائه وهكذا يتمكن من تحقيق الربح، من مبلغ الاستثمار ومن ثم استثماره مرة أخرى أو ادخاره مرة أخرى، أو يتم شراء الأسهم ضمن رؤوس الأموال في الشركات والمؤسسات التي تطرح جزءًا من أسهمها للتداول ليصبح المستثمر طرف من أطراف مالكي الشركات والمؤسسات أو ضمن المساهمين في نمو رؤوس الأموال مع مرور الوقت وعادة تحقق الأسهم الأرباح من خلال طرحها للتداول عن طريق بيعها، وهذه من طرق الاستثمار.

صناديق استثمار الاموال

هي عبارة عن مجموعة من الصناديق المالية التي تحتوي على أسهم وسندات يقوم المستثمرون بشراء محتوياتها ومن ثم العمل على استثمارها وفقا للمجالات الخاصة بها وقد يتم بيعها لاحقًا بسعر أعلى من سعر شرائها، وهكذا يتم تطبيق مفهوم الاستثمار بطريقة صحيحة وعادة تركز صناديق الاستثمار على تحويل قيمة السندات والأسهم الصغيرة إلى قيمة كبيرة، في حال عدم رغبة مالكها في بيعها بسعر أعلى من سعر شرائها.

نصائح عملية في استثمار الأموال

أول طريق للاستثمار هي توفير المال خلال عدة أشهر من أجل جمع رأس مال متوسط ويجب فتح حساب تقاعدي فردي في أحد شركات الوساطة المالية العديدة، بعد ذلك من الضروري البحث عن أفضل إمكانيات الاستثمار وليس مهم إذا استغرق هذا عدة أشهر، في الحقيقة الفرص الجيدة قليلة جدًا لأن عدد صناديق الاستثمار في الأسواق أكثر من عدد الشركات الحقيقية التي يمكن ويجب الاستثمار فيها لذلك عليك بمعرفة كيفية العثورعلى هذه الفرص لمعرفة كيف تستثمر أموالك بشكل صحيح.

اختيار طريقة استثمار الأموال

الاستثمار الذاتي أو بالمشاركة وهنا تقوم باستخدام رأس المال لبدء مشروعك، يمكن شراء الأسهم والصكوك فأنت تعمل على بدء عملك ضمن شركة معينة، تكون أنت شريك فيها. الممتلكات العقارية: هي سوق العقارات ولكن يتطلب منك دراية بالسوق ودراسة مسبقة لاتجاهات العمران والمخططات، الذهب والمعادن: شراء الذهب تحديدًا أو غيره من المعادن كالفضة والألماس من طرق الاستثمار للأموال بشكل جيد فإذا احتجت لأموال قم ببيع جزء منها.

نتمنى أن تكون فكرة المقال قد وصلتكم وأن تعملوا بتلك النصائح لأنها تحمل أهمية كبيرة جدا لأي شخص يريد البدء في استثمار أمواله ولا يعرف كيف يقوم بذلك.

1 thought on “استثمار المال: كيف أستثمر أموالي بالشكل الصحيح؟”

  1. Pingback: 10 خطوات مهمة تحتاجها لبدء مشروعك التجاري - Imad Msiyah

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *