fbpx

التطوير الذاتي: من العشوائية إلى الإتقان. الحلقة 14

تعزيز الثقة بالنفس

إذا كنت ترغب في تحسين حياتك في كل جوانبها، فإن تعزيز ثقتك بنفسك هو أحد أفضل الطرق للقيام بذلك. مع تدني احترام الذات، ستجد نفسك تشعر بسوء حيال نفسك وكل شيء تفعله سيكون أقل متعة بالنسبة لك.

في الوقت ذاته، يعد تدني احترام الذات أمرًا “ستدفع ثمنه” أمام الآخرين. بمعنى أنه سينعكس عليك سواء كنت تريد ذلك أم لا، وهذا بدوره يمكن أن يضعف من تأثيرك على الآخرين. مثلا ترغب في الحصول على ترقية؟ قلة احترامك لذاتك ستدفعك لتبدو غير متأكد من القيام بما يجب القيام به أمام رب العمل وأنه سيشعر اتجاهك بثقة أقل في إعطائك التعزيز المناسب و الذي ترغب فيه أمام هذه المسؤولية.

تريد أن تنجح في حياتك العاطفية؟ قلة احترامك لذاتك يرسل إشارة قوية بأنك لست الشخص المناسب. من الواضح أنك لا تعتقد أنك الشخص المناسب، فلماذا تريد أن يعتقد الطرف الآخر أنك الشخص المناسب؟

ما قلناه يمكن أن يؤدي في النهاية إلى تخمينات تتحقق ذاتيا. إذا كنت تتصرف كما لو كنت بلا قيمة وإذا كنت لا تغتنم الفرص، فسوف يعاملك الناس كما لو كنت بلا قيمة ولن تجد فرصًا حتى. و هكذا سوف تحصل على المزيد والمزيد من وراء تعاملاتك مع الآخرين وهذا يجعل تقديرك لذاتك يزداد سوءا.

فكيف إذن يمكنك الخروج من هذا الأخدود؟ و ما هو الحل؟

في هذا الدليل، سوف نلقي نظرة على ما يمكنك فعله لتعزيز ثقتك بنفسك وكيف يمكنك أن تصبح ذلك الرجل القوي، أو تلك المرأة المهيمنة، كلاهما لديهما القدرة على أن يكونا أفضل.

……يتبع……

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *