fbpx

كيف تستعيد ثقتك بنفسك وتؤمن بقدراتك؟

الثقة بالنفس والإيمان بالقدرات هما موضوعان مترابطان لا يمكن فصلهما عن بعضهما لأن القدرات والمهارات تنبع من ذات الإنسان، فحين يكون محبطا ومنغمسا في الأفكار السلبية، لا يمكنه إنجاز أي شيئ مهما كانت قدراته قوية. من بين الأمور التي تجعلنا نفقد الثقة في أنفسنا وعدم الايمان بقدراتنا هي كلام الناس المحيطين بنا، لأن طبيعة تفكير المجتمعات العربية مازالت ضعيفة نظرا للتطور السريع الذي طرأ في العالم، وظهور وسائل التكنولوجيا الحديثة في وقت وجيز مما ساهم في خلق هوة بين الأجيال، لكن مع مرور الوقت ربما ستتحسن الأمور وتتغير عقلية مجتمعاتنا. في هذا المقال سنعرض لك بعض الخطوات والنصائح المهمة التي ستساعدك بشكل كبير في استعادة ثقتك بنفسك والإيمان بقدراتك.

( ما تفكر فيه تجاه نفسك أكثر أهمية من ما يفكر فيه الناس فيك )

نعلم جميعا بأن أي شخص طموح وله أهداف كبيرة سيواجه العديد من الانتقادات من طرف عائلته وأصدقائه وجيرانه لأنه وسع من دائرة تفكيره و أعطى فرصة لمخيلته لتسبح بعيدا، فمن الأشخاص حين يبدأ في سماع كلام الناس المحبط يتراجع سريعا ولا ينتظر حتى يثبت لهم العكس ثم يفقد ثقته في نفسه مع مرور الأيام، لكن البطل هو من أخذ كلام الناس ووضعه جانبا وأخذ ما توسوس به نفسه ثم وضعه في الجانب الآخر فأكيد سيرى أن مخاطبة النفس له أكبر من مخاطبة الناس، فيركز على ما تأمره به نفسه ويعمل من أجل تحقيق الهدف الذي يفكر فيه يوميا ويضع خطط عمل واضحة لتنفيذ حلمه ويلتزم يوميا ويطور من مهاراته حتى يحقق ما يصبو إليه.

كن أنت سيد أفكارك ولا تجعل الآخرين يتحكمون فيك ويقيمون حياتك، فكل إنسان له طريقة تفكير محددة وكل شخص يطمح إلى غايات معينة والعقول ليست متشابهة، إذا كنت تريد أن تسير وفق النمط التقليدي الذي يسود في المجتمع فلا يمكنك فعل أي شيء ولا يمكنك إنجاز أو تحقيق أي شيء في حياتك. ستمضي عمرك كله بتلك الافكار وتعيش في بيئة تقليدية لا تحب الافكار الدخيلة الجديدة عليها. مهمتك أنت أن تحافط على هدفك وتجعل ثقتك في نفسك قوية قدر الامكان ولا تبالي بكلام من حولك أبدأ حين يكون سلبيا، حاول التقليل من الجلوس مع من يسلبون منك طاقتك الايجابية، تعرف على أشخاص جدد لهم طموحات مثلك يسعون للحصول على أشياء جميلة في حياتهم، كون علاقات جديدة مهمة حققت أهدافا في حياتها واحتك مع أناس مؤثرين في مجالك حتى تستفيد منهم وتتعرف على الخطوات التي يقومون بها يوميا حتى وصلوا إلى ما هم عليه، إقرأ قصص أشخاص ناجحين خصوصا في مجالك ثم نمي مهاراتك و طور نفسك في مجالات جديدة، إعتني بصحتك وبلياقتك البدنية، تابع عادات الاشخاص الناجحين حول العالم و حاول تعلم ممارسة ولو عادة واحدة جديدة كل أسبوع، إقرأ كتب في مجال التطوير الذاتي لأنها ستفيدك كثيرا وتجعلك تعيد ثقتك في نفسك أثناء الفترات التي تكون فيها محبطا.

الإيمان بقدراتك الشخصية هو أمر مهم إذا أردت أن تنجز شيئا عظيما في هذه الحياة، كل إنسان على وجه الكرة الارضية له موهبة أو مهارة ميزه بها الله سبحانه وتعالى عن باقي البشر، لكن القليل منا من يكتشفها.

حاول أن تعمل يوميا جلسة لمدة 5 دقائق مع نفسك لتغوص في دواخلك، تذكر الأيام والشهور والسنوات الماضية حين فعلت شيئا معينا أشاد به أصدقاؤك أو عائلتك، حاول تذكر مواقف معينة أحب فيها من حولك إنجاز قد قمت به أو كلاما قلته أو فعلته أو مارسته،

حاول أن تستغل وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية لتعلم مهارات جديدة وتطوير قدراتك، انضم إلى المجموعات المفيدة التي تجد فيها نصائح وتوجيهات لأشخاص لهم تجارب ناجحة يشاركونها معك، اشترك في قنوات اليوتيوب التي تقدم دروسا وكورسات مجانية في مجال تحبه، حاول أن تكون متميزا عن الآخرين لتكون لك قيمة بينهم وتزيد من مستواك المعرفي..

ومن أجل أن تتوسع أكثر في مجال الايمان بالقدرات والثقة بالنفس، أردفنا لك هنا مجموعة من الكتب القيمة جدا التي ستساعدك في التعمق أكثر واكتساب معرفة تامة حول هذين الموضوعين اللذان يهمان كل شخص يريد الانطلاق والحصول على ما يسعى إليه في حياته..

أول كتابين ننصحك البدأ بقرائتهما كتاب قدرات غير محدودة وأيقظ قواك الخفية للأمريكي طوني روبيز و كتاب القوة لروبت غرين، ثم كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية لستيفن آر كوفي.

إذا إكتفيت فقط بقراءة هذه الكتب وفمهمتها جيدا فستعرف قيمتك في هذه الحياة وستقتنع بأن أي شخص في هذا الكون يجب أن يكون لديه هدف ورسالة في الحياة يسعى فيها إلى خدمة الآخرين بما اكتسبه من خبرة في مجال معين.

قبل أن نختم نريد أن نوصيك بقراءة كتاب الأب الغني الأب الفقير لربرت كيوساكي الذي سيساعدك كثيرا على التخلص من الأفكار السلبية السائدة في المجتمع ونسف عقلية الفقير التي تفكر من خلالها إضافة إلى تعليمك كيفية خوض تجارب الحياة بعقلية الاغنياء ورواد الأعمال حيث أي خطوة تقوم بها ستعمل لصالحك وتنقلك إلى مستوى آخر. هذه فقط عناوين كتب بسيطة و سهلة القراءة و متوفرة, في مقالات مقبلة، سنحاول أن نضيف نصائح و عناوين كتب أخرى.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *