fbpx

إدخارالمال: استراتيجيات عملية لإدخار أموالك والتعامل معها بذكاء

من منا لا يستخدم المال في التعامل اليومي فيما بيننا سواء كان بالبيع أو الشراء وغيرها من التداولات، ولهذا من المؤكد أنك لن تجد من يقلل من أهمية المال في حصولنا على المأكل والمشرب والملبس المناسب ومن الضروري أن توفر النفقات التي تغطي كل تلك التكاليف، وستجد أن أفضل الطرق في المحافظة على المال لأطول فترة ممكنة لتساعدك في عيش حياتك اليومية هو حسن ادخار المال لكي تتمكن من الانتفاع به وقت الحاجة بدلا من إسرافه وتبذيره.

عليك أن تعلم جيدًا أن ادخار المال سيكون أسهل عليك إن قمت به بسعادة ورضى، ومع الدراسات التي أقيمت، وجد أن متوسط ادخار المال للفرد قد يصل إلى 5.7% من دخله وذلك إن قمت به برضاك التام دون الحاجة إلى الشعور بالضغط أو الحرمان من شيء بالإضافة إلى أنه من المهم أن تعلم أنه كلما ازدادت حاجتنا وتعلقنا بذلك المال ستجد أن ادخاره سيصبح صعب عليك، فبالتالي قد تشعر بالتعاسة من هذه الناحية، ولمساعدتك في حل تلك المشكلة سنتحدث عن بعض الاستراتيجيات الذكية لادخار أموالك والتعامل معها بعقلانية.

طرق ادخار الأموال

تختلف طرق ادخار الأموال من شخص لأخر، ولكن الهدف واحد في النهاية، فتجد أن أكثر الطرق التقليدية التي نعرفها في ادخار المال هي وضعه بحساب بنكي، ولكن هذا لا يعني ادخار بل هو أقرب إلى تكديس لتلك الأموال، حيث أن الإدخار قائم على ترشيد المصروفات التي تنفقها سواء كانت يومية أو شهرية مع معرفة من أين تأتي الأموال وإلى أين تذهب، وفي عرضنا لأهم طرق ادخار الأموال نجد الاتي:

  • عليك باقتطاع جزء من راتبك الشهري بشكل ثابت حتى وإن كان جزء بسيط وعليك أن تعلم نفسك وأسرتك أن هذا المبلغ لا يجب المساس به إلا في حالات الضرورة القصوى، ومع مرور العام والأعوام التي تليه ستجد أن ادخارك قد أصبح مبلغا كبيرا بالفعل لتستطيع الاستفادة منه.
  • تعلم ألا تستهين بالعملات النقدية الصغيرة، فمع الوقت وادخار المزيد منها ستجد أنها قد أصبحت مبلغا كبيرا في النهاية ليسدد حاجياتك، ولهذا تعلم أن تضع كل يوم عملة نقدية واحدة بحصالة بيتية صغيرة بالجوار، مع تشجيع أطفالك الصغار على مشاركتك في هذا السلوك الإيجابي.
  • من أكثر طرق ادخار الأموال تحفيزًا هي كتابة الأهداف التي تسعى لتحقيقها بتلك الأموال المدخرة كشراء تلفاز جديد أو سيارة أو أيا كان ما تريد وتسعى لتحقيقه، ومع الوقت سيشكل هذا الهدف حافزا كبيرا لمساعدتك على النجاح في عملية الإدخار.
  • الإدخار معناه التحكم في المصروفات التي تنفقها في حياتك اليومية ولا يعني بذلك التقشف أو حتى الحرمان بل الإنفاق في حدود المسموح والمتاح به مع الأخذ في الاعتبار راحتك النفسية، فمثلا يمكنك الاقتصاد بالذهاب إلى عملك بالمواصلات العامة أو بالدراجة بدلا من السيارة ، أو أن تقلل من زيارتك للمقاهي والمطاعم، كل ذلك يساهم بشكل كبير بكونه إحدى طرق ادخار الأموال.

كيف أتعامل مع أموالي بذكاء

يراود الأذهان دائمًا سؤال مقتصر على كيف أتعامل مع أموالي بذكاء، وخاصة إن كنت قد وضعت هدفا بالفعل وتسعى لتحقيقه، أو أن تكون كثير الإنفاق وترغب بالمحافظة على أموالك، في كلتا الحالتين عليك أن تتعلم بنفسك كيف تجيب على تساؤلك، كيف أتعامل مع أموالي بذكاء؟ لأنك أنت من سيقوم بكل الخطوات التنفيذية لحل تلك المشكلة، لذلك إن أردت أن تتعامل مع أموالك بذكاء، ضع بالحسبان دائمًا تقليل النفقات التي تنفقها بوسائل متعددة منها أنك قد لا تحتاج دائمًا لشراء كل ما هو جديد بين الحين والأخر، تعلم شراء الأغراض المستعملة، وإن كنت من محبي التبضع توقف عن فعل هذا على الفور لأنه أكثر ما يخرب من ميزانيتك وحاول دائمًا عدم التسرع في اتخاذ القرار بشراء شيء ما لأنك قد لا تكون تحتاجه بالفعل بل لديك مجرد الرغبة بالشراء، كل تلك الأشياء عليك التوقف عن فعلها على الفور.

طرق ذكية لادخار الأموال

في عصرنا الحالي، أصبحنا نمتلك الكثير من طرق ذكية لادخار الأموال التي تساعدنا بشكل كبير جدًا في تلك العملية والتي قد تواجهنا بحياتنا اليومية، كل ما عليك فعله هو النظر بتأمل حولك لتجد أنك قد تستطيع توفير الكثير من الأموال إن قمت بها بنفسك، ولهذا قمت بجمع مجموعة من الطرق الذكية لادخار الأموال تتلخص في:

  1. بدل من استعمال السيارة يمكنك استبدالها بالدراجة، حيث أنك ستوفر المال من خلال توفير أموال البنزين و كذلك ستوفر الوقت لأنك لن تكون بحاجة للانتظار من أجل ركوب المواصلات العامة أو حتى أن تتنظر بالصف بسيارتك بسبب الازدحام، ومن المؤكد أنها ستحسن من صحتك وبالتالي ستقل النفقات التي يتم دفعها من أجل التطبيب.
  2. قد يبدو هذا أمرًا هينًا ولكن إطفاء المصابيح غير الضرورية بالمنزل أثناء النوم سيوفر الكثير من فواتير الكهرباء بنهاية الشهر، وعليك دائمًا أثناء سفرك أو أثناء العطلات التي لا تكون متواجدا فيها بالمنزل أن تغلق المفتاح الكهربائي الرئيسي بمنزلك.
  3. من أبسط الطرق الذكية لادخار الأموال هي زراعتك لطعامك بنفسك إذا كنت تقطن بالبادية، وذلك من خلال زراعة مجموعة من الخضروات وإن كان نوعين اثنين فقط بالحقل حيث أنك ستوفر الماء وستتأكد من سلامة وصحة تلك الخضروات، وهنالك الكثير من الأنواع المختلفة من المحاصيل التي يمكنك زراعتها وطرق الزراعة ليست بالصعبة لتنفيذها.
  4. أشتر ما تحتاجه بموسم التخفيضات من ملابس أو أغراض أخرى.

كانت هذه بعض أهم الخطوات العملية جدا لادخارأموالك وحفظها من الضياع في الامور الغير أساسية، إذا اتبعت هذه الخطوات ستكون لك القدرة على التحكم في أموالك وتعرف كيف تتصرف فيها بعقلانية.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *