fbpx

التطوير الذاتي: من العشوائية إلى الإتقان. الحلقة 12

ضوابط الخوف

تيم فيريس (Tim Ferris) هو المؤلف الذي كتب كتاب (أربع ساعات عمل في الأسبوع). هذا الكتاب يتحدث عن إيجاد طرق لجعل عملك يتناسب مع نمط حياتك، بدلاً من أن يكون أسلوب حياتك مناسبًا لعملك. هذا يعني أن تحدد ما تريده من الحياة ثم تشتغل في مهنة توافق هذا السياق.

يشرح تيم أن الكثير منا يبقى عالقا في وظائف يكرهها ويعيش حياتا مهنية غير مجزية لأنه خائف مما سيحدث إذا انتهز الفرصة و حاول الخروج من منطقة راحته.

إذا سافرت مثلا، فقد يتركك شركاؤك. إذا حصلت على مهمة جديدة، فقد تفشل وينتهي بك المطاف فاشلا و معوزا. إذا بحثت عن وظيفة جديدة، فقد يرفضك الجميع.

إنه الخوف. الخوف يبقينا مجمدين ويمنعنا من المضي قدمًا. نحن بطبيعة الحال نتجنب المخاطرة، مما يعني أننا نفضل التشبث بما لدينا مهما كان قليلا بدلاً من المضي قدمًا للفوز بالجوائز الكبرى.

للالتفاف حول هذا الخوف، استعار تيم المفاهيم من الفلاسفة الرواقين وأضفى عليها طابعًا رسميًا يؤدي إلى صيرورة يمكن لأي شخص تتبع مراحلها للتغلب على مخاوفه المعيقة.

مراحل التغلب على الخوف حسب تيم:

  1. أولاً، حدد الهدف أو الشيء الذي ترغب في تغييره. دعنا نقول أنك تريد إنهاء عملك الحالي كأجير وبدء عملك الخاص.
  2. بعد ذلك، اكتب كل الأشياء التي تخافها وكل الأشياء التي قد تسوء. أولاً، قد يعتقد شريك حياتك أنك غير مسؤول وقد يتركك. ثانياً، قد تفشل في عملك الجديد وتتركه و لك ديون. ثالثًا، قد تتم مصادرة منزلك بعدما كان مرهونا. رابعًا، قد ينتهي بك الأمر إلى التشرد. خامسًا، قد يستهزئ بك أصدقائك. سادسًا، قد ينجح مخططك بأكمله ولكنك ستكره منصبك الجديد. هل الفكرة واضحة؟
  3. قم الآن بتقييم كل هذه الأشياء من خلال مدى احتمال حدوثها بكل شفافية. هل سيتركك شريكك حقًا؟ من غير المحتمل أن يحصل ذلك ما لم تكن هناك مشاكل سابقة في زواجك لربما يؤججها تغييرك لعملك، نعطي إذن درجة “2”. هل سينتهي بك الأمر في النهاية بدون موارد أو ربما ستجد وظيفة أخرى، حتى لو كانت هذه الوظيفة تشبه ما كنت تفعله من قبل؟ نعطي إذن درجة “3”.
  4. بعد هذه المراحل: هل هذه الأشياء مهمة حقًا؟ نقوم بتقييمها حسب هذا السلم 1-10. حتى إذا أراد أصدقائك الحكم عليك … من سيهتم؟
  5. الآن، سوف ترجع لنفس القائمة مرة أخرى وسوف تدون كل الطرق التي يمكنك بها التعامل أو التأقلم مع الأشياء التي تسيرعلى نحو خاطئ. تعتبر هذه المرحلة بمثابتة خطط الطوارئ الخاصة بك وكل الأشياء التي يمكنك القيام بها للتعامل مع الأحداث الغير المحتملة. على سبيل المثال، إذا انتهى بك المطاف مكسورا و معوزا، مع ذلك يمكنك الاستفادة من الأمر و الحصول على الجانب المشرق من العسر، يمكنك التراجع مثلا عن مدخراتك، ويمكن أن تطلب من والديك المساعدة، يمكنك أيضا البحث عن عمل بدوام جزئي. إذا تركك شريكك، فيمكنك تحقيق حلم السفر حول العالم، أو البدأ في كتابة الكتاب الذي طالما حلمت به.
  6. ثم انتقل إلى نفس القائمة مرة أخرى. هذه المرة، اكتب كل الطرق التي يمكنك من خلالها التخفيف من المخاطر بحيث يكون احتمال حدوثها أقل احتمالًا. إذا كنت قلقا حول تزايد ديونك؟ اكتب نموذجًا للأعمال لا يتطلب نفقات أولية كبيرة وثابر في تحقيقه حتى النجاح. إذا كنت قلقا من ترك عملك؟ ابدأ عملك الجديد في وقت فراغك أولاً.

ستقوم الآن بعمل شيء آخر: ستفكر في أسوأ سيناريو إذا لم تتبع خطتك.

قد تكون في نهاية المطاف عالقًا في عمل أو وظيفة تكرهها. في يوم من الأيام، ستبلغ من العمر 80 عامًا وستنظر إلى حياتك وستشعر بأنك لم تقم أبدًا بأي شيء. أن جسمك وعقلك ضمرا من قلة التحدي أو الخبرة.

هل هناك ما هو أسوأ من هذا الشعور؟ أنا شخصيا أعرف كيف أشعر!

وقم بالتركيز على ما ناقشناه في هذا القسم عن الرواقيين: ستحدث أشياء سيئة لا محالة. في هذه الحالة، لا يمكنك تجنب حدوث كل الأشياء السيئة.

في هذه الأثناء، أنت مسؤول الوحيد عن مشاعرك فقط. لا يمكنك أن تجعل الجميع سعداء طوال الوقت و لا تحاول ذلك. ما يجب التركيز عليه هو قبول هذا الواقع ثم القيام بما تحتاجه من أجل رفاهك العاطفي والنفسي.

لهذا السبب يمتلك تيم أيضًا سرا جميلا أكيد ستحبه، التفهم وطلب الصفح. إذا كان شريكك غير سعيد لأنك ستسافر أو ستباشر أعمالًا … فليكن. لا يمكنك العيش دون فرص بسبب شخص آخر.

إن ردة فعلهم على قرارتك أمر متروك لهم. لكن لا يمكنك أن تدع ذلك يحدد أفعالك.

لا يمكنك التمسك بالأشياء بالطريقة نفسها. لا يمكنك منع حدوث أشياء سيئة. كل ما يمكنك فعله هو العيش على أكمل وجه في الوقت الحالي. لهذا السبب عليك أن تنتهز هذه الفرص قبل فوات الأوان.

…….يتبع……

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *