fbpx

التطوير الذاتي: من العشوائية إلى الإتقان. الحلقة 9

أهمية المكافأة

أنا حقا لا أقول لك أن تصبح متشددا هنا. على الرغم من أهمية الانضباط ومكافحة المماطلة، من المهم أيضًا الاستمتاع بالحياة. ولن يوجد شخص واحد فوق الكرة الأرضية منضبط كليا كل الوقت- بغض النظرعما تنقله وسائل الإعلام لك. و إن وجد هذا الشخص فيمكن أن ينتهي به الأمر إلى القمع الشديد والتشدد أكثر مما يؤدي إلى المزيد من المشكلات الخطيرة.

ما أريد قوله لك بدلاً من ذلك هو أن تمنح نفسك مكافآت في أوقات محددة وفقط مقابل عملك.

تريد أن تأكل قطعة شوكولاتة كبيرة؟ بالطبع تستطيع. ولكن فقط بعد يوم واحد من الاحتفاظ بكامل السعرات الحرارية الخاصة بك إلى الرقم المرغوب.

تريد ترك كل شيء والاستمتاع بكتاب جيد؟ بالطبع تستطيع. ولكن عليك أولاً إكمال عدد ساعاتك من العمل بحيث يكون ذلك تحت سيطرتك.

لا يمكنك الاستغناء عن شبكات التواصل الاجتماعي؟ جيد: ولكن حدده مرة واحدة في اليوم أو في الأسبوع و في وقت محدد واجعل ذلك سريعًا!

إن إعطائك مكافآت مقابل سلوكك الجيد هو طريقة رائعة لتحفيز نفسك وتمكينها من إضافة القليل من المتعة لحياتك دون الاضطرار إلى التخلي تمامًا عن الانضباط والتشدد.

أحد الأمثلة البسيطة لهذا قد يكون من خلال عملك اليومي. إذا كنت تبدأ عادةً أعمال يومك من خلال الحصول على كوب من الشاي ثم الدردشة، فقد حان الوقت لتغيير هذا الوضع. من الآن فصاعدا، يمكنك الحصول على كوب من الشاي والدردشة كمكافأة للقيام بعمل جيد آخر. أنت تسمح فقط بتلك الأشياء بعد إكمال عدد ساعات محددة من العمل. هذا يحفزك ويسمح لك بالعمل بأقل انقطاع. وينطبق الشيء نفسه على فحص هاتفك – ضعه على الصامت واسمح لنفسك من تفحصه مرة واحدة كل ساعة لمدة خمس دقائق.

يساعدك هذا في منع المماطلة لأن إرادتك ربما ليست قوية جدًا لتجنب فعل ذلك تمامًا. بدلا من ذلك، يجب أن تكون قوية بما يكفي للتوقف لفترة من الوقت.

شيء اخر…

وآخر شيء يمكنك القيام به لتدريب نفسك من التسويف: التأمل.

التأمل هو في الأساس ممارسة فن الانضباط. هذه الممارسة هي محاولة إزالة كل الأفكار المشتتة لفترة قصيرة فقط من الوقت، واستخدامك لهذه المهارة، يمكن أن تصبح عرضة أقل للإجهاد و التوتر، و عرضة أقل للتعب والجوع أو غيرها من الدوافع. التأمل يجعلنا أكثر انضباطا بكثير، وكذلك أقل توترا وأقدر على التركيز والتركيز لفترات طويلة من الوقت.

بالطبع حتى التأمل يتطلب انضباطا في حد ذاته. ابدأ بجلسات صغيرة مدتها خمس دقائق عدة مرات في الأسبوع وقم ببناء مهارتك في التأمل رويدا رويدا!

اقرأ الحلقة العاشرة من السلسلة

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *