fbpx

تغلب على العصبية بخطوات وأساليب بسيطة

لا ننكر أن أغلبنا يمر بأوقات عصيبة بسبب ظرف أو مشكل معين، لكن لا ننكر أيضا أن هناك من يتغلب على هذه العصبية ولا يتركها تؤثر على حياته، بسبب موقف حصل له مع شخص معين أو تعرض لنكبة بسيطة، فالعصبية هي ردة فعل يقوم بها الشخص إثر تعرضه لفاجعة معينة، لهذا بإمكانك أن تتحكم فيها بكل سهولة، وبدل تلك العصبية تستطيع أن تحولها إلى ردة فعل إيجابية تجعلك تكتشف السبب الذي جعلك تقع فيها بدل تركيزك على النتيجة النهائية والبدأ في لوم الآخرين أو الظروف أو المواقف أو البلد…….

كل الأشخاص المؤثرين الذين تراهم الآن على قنوات التلفاز في الجرائد والمجلات قد مروا بأوقات عصبية كثيرة جدا، خصوصا لأنهم أتوا بأفكار جديدة لم تكن سائدة آنذاك، لكن السبب الوحيد الذي جعلهم يستمرون ويتغلبون على هذه المواقف هو إيمانهم القوي بأن أي فكرة جديدة مهما كان نوعها سوف تلقى رفضا نهائيا في البداية من المجتمع، لهذا عليك أنت أن تجعلها حقيقة معاشة، أما فيما يخص الأعصاب التي تأتينا يوميا فيمكن التغلب عليها من خلال عدم تكبير المشكلة وإعطائها أكثر مما تستحق. فمهما كنت تنظر إلى مشاكلك على أنها كبيرة، فهي لا تساوي شيئا بالمقارنة مع المشاكل والظروف التي يعيش فيها العديد من الناس. ولأننا نريد أن نتفادى أضرار العصبية، فكرنا في كتابة مقال مفصل نردف فيه مجموعة من الأساليب البسيطة التي يمكن لأي شخص اتباعها للسيطرة على الأعصاب و إحلال محلها الهدوء والسكينة ومعرفة كيفية مواجهة أي مشكل مهما كان حجمه.

حكمة الصمت:

أول خطوة للتغلب على الاعصاب هي الحفاظ على الهدوء وعدم إصدار أي ردة فعل إنفعالية، و التي ربما قد تزيد الأمر سوءا وتؤثر سلبا على صحتك وتتدهور نفسيا، يوصي معظم خبراء علم النفس أن حل أي مشكلة يبدأ بالهدوء حتى تعطي فرصة لعقلك من أجل إيجاد حل مناسب لها، أما إذا كنت منفعلا فضغط الدم يرتفع وخلايا المخ لا تعمل بشكل جيد لهذا تزداد الأمور سوءا، ولتعرف بأن الصمت له أهمية كبيرة لدى الحكماء والفلاسفة القدامى أنظر ماذا قالوا عنه:

  • يأتي على الناس زمان تكون العافية فيه عشرة أجزاء تسعة منها في اعتزال الناس وواحد في الصمت.
  • الصمت اختبار، طوبى لمن نجح فيه مهما طال. إنّه يفوز إذن بالتاج الأبدي للحب.. أو بإكليل الحرية
  • العاقل من عقل لسانه
  • قد يرى البعض أن التسامح انكسار، وأن الصمت هزيمة، لكنهم لا يعرفون أن التسامح يحتاج قوة أكبر من الانتقام، وأن الصمت أقوى من أي كلام.

الصبر مفتاح الفرج:

حين تتعرض لأي فترة عصبية، ضروري من الصبر قدر الامكان والحفاظ على برودة الأعصاب حتى لا تهيج وتزيد الطين بلة، لتنقلك إلى أدنى حالاتك النفسية وتغير مزاجك إلى الأسوء. لهذا دائما تريث وتراجع إلى الوراء بعد وقوع أية مشكلة أو حدوث أي ظرف لتحاول النجاة قدر الامكان من عواقب الأعصاب المدمرة. هناك ثلاثة كتب مهمة ننصحك بقراءتها لرفع مستوى الصبر لديك:

  • كتاب الصبر جنة المؤمن : ل هيا بنت ناصر بن عبد الله الراشد
  • كتاب الصبر والثواب عليه : ل إبن أبي الدنيا
  • كتاب قوة الصبر : ل إم جيه رايان

حافظ على التفكير الإيجابي:

العصبية دائما تأتي من الانتقال من الأفكار الايجابية إلى أدنى الأفكار السلبية التي تجعل منك محبطا وضعيفا غير قادر على مواجهة مشكلتك الحالية، وبالتالي عدم القدرة على التحكم في أعصابك. لهذا حاول دائما أن تجعل أفكارك إيجابية قدر الإمكان وفكر في حل المشكلة بدل التركيز على المشكلة بعينها. إليك بعض النقاط المهمة التي ستساعدك في الحصول على أعلى درجات من التفكير الايجابي:

  • آمن انك بين يدي الله وسلم نفسك لله وكرر إني بين يدي الله وحاول أن تستشعر القوة التي يمدك الله بها
  • آمن أن الله معك وأنه لا شئ يستطيع أن يهزمك
  • عندما يعمد عقلك إلى فكر سلبي داخلك كون وبسرعة فكر ايجابي داخلك ليدحض الفكر السلبي
  • لا تلتفت إلى العوائق ولا تحسب لها حساب وتضخمها ولكن جابهها بقوة وعزم

لتتعمق أكثر في موضوع التفكير الايجابي ننصحك بقراءة كتاب قوة التفكير الايجابي للكاتب نورمان فنسنت بيل.

كانت هذه بعض الأساليب البسيطة والمهمة التي ستساعدك بشكل كبير في التغلب على عصبيتك والتخلص من مشاكلك بشكل سلس.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *