fbpx

ذاكر دروسك بذكاء وليس بجهد

العديد من الطلبة يعتقدون أنه لمذاكرة دروسهم، يحتاجون إلى بذل جهد كبير أو قضاء وقت كثير أمام الكتب، حتى تثبت المعلومة في ذهنهم ويستطيعون حفظ المواد المقررة لديهم، لكن هذا خاطئ تماما، بحيث نجد الطلبة الذين يحصلون على معدلات مرتفعة لا يذاكرون لوقت طويل لكن لديهم طريقة معينة تجعلهم يفهمون الدروس والمقررات بسرعة، في هذا المقال سنعرض لك مجموعة من الاستريتيجيات الذكية تجعل منك مذاكرا جيدا وتفهم دروسك بكل سهولة لتصبح من الطلبة المتميزين.

  • لا تجعل الدروس تتراكم عليك:

أول طرق المذاكرة الصحيحة هي أن تقوم بمراجعة الدرس فور إنتهائك منه ولا تنتظر حتى تنتهي الدورة أو الأسدس، وتبدأ في مراجعة دروسك، لأن كلما كثرت عليك المعلومات كلما تشتت تركيزك أكثر ولن تعطي لعقلك بالضبط ما الذي سيركز عليه ويخزنه في ذاكرتك، أغلب الطلبة يتماطلون حتى تتراكم عليهم الدروس ويبدؤون في مراجعتها، ويبررون ذلك بأن الأستاذ أعطاهم فترة للمذاكرة، و بذلك سوف يجدون الوقت الكافي للحفظ و المراجعة، لكن المشكلة حين يأتي ذلك الوقت يبدؤون في الإحساس بالاحباط لأنهم يجدون أمامهم كما هائلا من الدروس أو المحاضرات والكثير من المواد ويبدأ الكسل والخمول يصيبهم. ولتتجنب ذلك يصيبهم دائما قم بمراجعة دروسك فور إنتهائها لتخزن المعلومات في العقل بسهولة حيث حين تعود المرة المقبلة إليها تجد نفسك متذكرا أغلب معلومات الدرس وتسهل عليك المذاكرة للامتحان.

  • قوة الخريطة الذهنية:

الطرقة المثلى للمذاكرة هي عن طريق وضع جداول ورسومات وخطاطات مع ألوان مختلفة، وهذا الذي تسهله الخريطة الذهنية، إضافة إلى أننا نرسمها في صفحة واحدة، يعني نكتب معلومات كثيرة ونعبر عنها بأشكال مختلفة في حيز مكان محدود، الأمر الذي يجعل الدماغ يتعامل بسهولة مع عمليات التخزين ومعالجة المعلومات.

من الفوائد العظيمة للخريطة الذهنية على المذاكرة والحفظ زيادة فرصة استيعاب وفهم الدرس بشكل كبير كونهات تعامل مع الدماغ بالشكل الصحيح وتعطيه المعلومات بالطريقة التي يريدها، لأن دماغ الانسان يتكون من فصين الأيمن و الأيسر، فكل منهما يستقبل المعلومات بطريقة خاصة، فالفص الأيمن مسؤول عن المعلومات التي تأتيه على شكل رسومات وألوان وأحجام مختلف أما الشق الأيسر فمسؤول عن المعلومات التي يستقبلها على شكل كتابة أو نطق أو فيديو.

  • إقرأ ثم إستمع ثم شاهد:

لا تكتفي بأسلوب واحد أثناء مذاكرة دروسك لأن العقل البشري يحب استقبال المعلومة بأشكال وطرق مختلفة من أجل أن يذكرك بها بسهولة، دائما قم بإعادة تلخيص دروسك بطريقتك الخاصة واقرأها بصوت مرتفع أو يمكنك تسجيل صوتك وأنت تقرأ ذلك الدرس، وقم بالبحث في اليوتيوب عن شخص يشرح هذا الدرس بطريقة إبداعية ويحبذ أن يكون الفيديو يحتوي على رسومات أو أشخاص لتضمن أن تثبت المعلومة بشكل كامل في دماغك.

  • إعمل إمتحانا لنفسك:

في فترة المراجعة خصص وقتا زمنيا في الأخير لتطرح على نفسك بعض الاسئلة حول ذلك الدرس لتكتشف أين وصلت في المراجعة. هل تتذكر محتوى الدرس بشكل جيد أم ما زلت تحتاج إلى وقت أكثر، ويفضل أن تجعل طريقة طرح الأسئلة حتى تنتهي من وقت المذاكرة.

  • لا تكتفي بما يعطيه لك الأستاذ:

إذا أردت أن تتعمق أكثر في دروسك وتكتشف المزيد من المعلومات، حاول البحث عن مصادر مثل كتب ومحاضرات أو مقالات أو مقاطع فيديو في نفس الموضوع لتوسع أكثر من دائرة معرفتك حول الدرس الذي أعطاك إياه الأستاذ. هذا سيساعدك بشكل كبير أثناء فترة المذاكرة وكذلك أثناء الامتحان فربما لن تتذكر معلومة معينة في الدرس لكن ستتذكرها في فيديو قد شاهدته أو مقالة قرأتها.

  • قوة الفريق:

أغلب الطلبة اللذين يحصلون على معدلات عالية تجد أنهم عملوا فريق بينهم ليذاكروا دروسهم في كل نهاية أسبوع، هذا الأسلوب من المذاكرة يمكن اعتباره من أقوى الأساليب الموجودة. إذا كان الأشخاص المتواجدين في الفريق جديين ولهم هدف الحصول على نتائج جيدة والتميز في دراستهم، فالوقت الذي يخصصوه للمذاكرة هو وقت المذاكرة فقط لا غير.

  • إحتك مع المجتهدين:

يوجد مثل قديم ضمن تراثنا الشعبي يقول من عاشر قوما أربعين يوما صار منهم، يعني أنت نتاج من تمضي أكثر وقتك معهم يوميا. إذا أردت أن تكون متميزا رافق المتميزين والناجحين، كن بجانب أشخاص طموحين داخل فصلك الدراسي ولهم أهداف ويركزون على مذاكرة دروسهم يوميا ولا يمارسون أي عادات سيئة ولهم أخلاق عالية، ورافق من يشيد بهم أساتذتهم، إذا كنت يوميا تمشي مع هؤلاء فسيحفزونك لتكون مثلهم وترتفع همتك لتسعى نحو النجاح في دراستك.

وفي الأخير سنقدم لك بعض المصادر لتتوسع أكثر في فن المراجعة ومذاكرة الدروس والمحاضرات:

  • كتاب: الخرائط الذهنية أداة التفكير المثلى لطوني بوزان
  • كتاب: مهارات في فن المذاكرة للأستاذ حمدي عبد الله عبد العظيم الصعيدي
  • محاضرة : المذاكرة الصحيح للوصول إلى التفوق: https://www.youtube.com/watch?v=fguoUPSkyhM

فيديو: كيف تذاكر أقل وتحفظ أسرع: https://www.youtube.com/watch?v=P9wm7aXl1dA

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *