fbpx

خطوات لاكتساب التفكير الإيجابي والتخلص من التفكير السلبي

أحيانا يكون التفكير السلبي عادة لدى العقل، لذلك ننصحك أن لا تغرق في التفكير السلبي دائمًا، وحاول التخلص من كل الأفكار السلبية، هذه الأفكار تنعكس حتما على صورتك وتصرفاتك تجاه الأمور والمواقف التي تتعرض لها، فهي تترك أثرا سيئا كبيرا، فلا تضيع وقتك كثيرًا وابدأ من الآن وتخلص منها، وصفي ذهنك منها وابدأ التفكير الإيجابي وستجد أن نظرتك للأمور قد اختلفت كثيرًا.

معنى التفكير السلبي

عندما يخشى الفرد من المستقبل ويعتقد أنه أقل وأضعف من الآخرين ولا يثق في قدراته، ويتوقع الفشل دائمًا فيما يفعله، وينظر لأحلامه على أنها شيء بعيد المنال فقد سقط في فخ التفكير السلبي، ويمكنه التخلص من هذا النوع من التفكير بإتباع عدة خطوات مهمة.

طرق التخلص من التفكير السلبي

لغة الجسد: من أول طرق التخلص من التفكير السلبي. فإذا كنت تجلس بطريقة غير مريحة فأنت أكثر عرضة للتفكير السلبي، لأن سوء لغة الجسد يقلل من الصورة الذاتية الخاصة بك ويؤدي إلى انعدام الثقة .

التحدث عن المشاعر: يؤدي التفكير السلبي إلى حدوث مشاكل نفسية وعاطفية، وتحتاج هذه المشاعر إلى التعبير عنها ولا شك أن الكتمان أمر غير صحي، فأنت بحاجة إلى المعالجة حتى تتمكن من التخلص من التفكير السلبي.

التوقف عن التفكير لمدة دقيقة، يجب إعطاء عقلك فترة راحة بين الفينة و الأخرى، ويجب أن تغير طريقة أفكارك وأن تكون مبدعا حتى تتخلص من التفكير السلبي ، وتبدأ في كتابة إنجازاتك لأن الكتابة تريح العقل من التفكير.

خطوات التخلص من التفكير السلبي

من أهم خطوات التخلص من التفكير السلبي تحمل مسئولية أفكارك المؤذية، لذا عليك الاعتراف بإنشغالك بالتفكير السلبي، فقيامك بهذه الخطوة ليس مجرد شجاعة ذاتية كبيرة منك فقط ولكنك تعتبرأيضًا مضيعة لوقتك لاختلاق الأعذار التي لن تساعد ظروفك، يجب أن تغير نمط تفكيرك وتتعلم اكتساب التفكير الإيجابي، و كخطوة أولى يجب عليك أن تلتزم العمل على ذلك وتحدث تغييرات ثابتة لتحصل على النتائج التي تريدها، زد مستوى ذكائك ووعيك بشكل صحيح، فإذا لم تكن خطواتك و تفكيرك يحترمان حد أدنى من الذكاء عندما تقوم بالتخطيط و التفكير في مشاريعك و أعمالك، فإنه ليس هناك طريقة أخرى أبدا ستغير سلوكك، لذلك انتبه إلى ما يمر في رأسك من أفكار.

استبدال الأفكار السلبية

إذا بدأت ذات يوم بالتفكير السلبي فلا تسمح لعقلك بإكمال ذلك، فإما أن تقول بصوت عالي توقف أو في عقلك. إن ذلك يخبر الناقد السلبي داخلك بأنك جاد بذلك وأنك لم تعد متقبلًا لطريقة التفكير التي تعيق تقدمك، ويجب أن تستبدل الفكرة السلبية بواحدة إيجابية والابتعاد عن أي شيء سيء كنت تقوله لنفسك.

أسباب التفكير السلبي

ضعف الثقة بالنفس والإحساس بالعجز الدائم، وغالبًا ما تنتج من الانسياق وراء المؤثرات العاطفية والانفعالية، فكلما كانت شخصية الفرد قوية وكلما كان واثقا من قدراته وشخصيته، كلما انعكس ذلك على تفكيره الإيجابي، وكلما كانت شخصيته مهزوزة وضعيفة كلما كانت أفكاره سلبية متشائمة، فمن المحتمل أن ينشأ الفكر السلبي نتيجة موقف أو حالة مر بها الشخص خلال حياته تركت لديه ذلك الانطباع والتفكير السلبي، مثل تعرضه للانتقاد والتهكم أمام الجميع، الحساسية الزائدة في التعامل مع المواقف المحرجة تولد فكرًا سلبيًا، ترسب المواقف السلبية لدى الشخص منذ الصغر، عقدة المقارنة بين الشخص وبين أقرانه في نفس العمر.

معنى التفكير الايجابي

التفكير الايجابي هو الميول الذي يجعل العقل يتقبل الأفكار والصور والكلمات التي تبسط كل ما هو معقد،  بحيث يتوقع الفرد نتائج إيجابية تؤدي إلى النجاح فيما يريده أو يفكر فيه في المستقبل أو الحاضر، أي ما يتمناه الفرد يصدقه العقل و يستطيع الفرد بذلك تحقيقه، وسنتعرف على كيفية اكتساب التفكير الايجابي..

اكتساب التفكير الايجابي

انشغل بالسلوكيات الإيجابية كل يوم واحمد الله على نعمة كل صباح وعندما تستيقظ أقرأ الكتب التحفيزية والملهمة والقصص كل ليلة قبل الذهاب لسريرك، أفعل أشياء تبرز الخصال الإيجابية في حياتك، أحط نفسك بمفكرين إيجابيين و تغذى من إيجابيتهم واستخدمها في إثارة حماسك وابتعد عن الذين يعيشون بسلبية كالذين يميلون لأن يكونوا طفيليات على حياتك، فمن الصعب أن تكون سلبيًا اتجاه نفسك عندما لا تفكر حتى بحياتك بسبب أنك منشغل بأشياء ثانوية أو ذات قيمة مضافة ضعيفة، أيضًا إذا ساعدت جارك العاجز أو صديقك أو من في الحاجة، فهذا من أوائل اكتساب التفكير الايجابي.

استراتيجية التفكير الايجابي

من أهم الإستراتيجيات التي تساعد على التفكير الإيجابي هي التفكير في التحديات التي تواجهك بحياتك، ثم كتابة الأهداف ثم كتابة الشخصية التي سوف تعتمدها لتحقيق هذه الأهداف والمهارات التي تريد أن تطورها للوصول إلى تلك الشخصية، مثل اللباقة في الكلام أو التحدث أمام جمهور وغيرها، وتبدأ بشرب كمية كبيرة من الماء والتنفس البطني عبر الأنف ببطء وبعد ذلك عليك أن تغمض عينيك وتتخيل نفسك في المكان الذي تتمناه بكل تفاصيل المكان والأثاث والإحساس الذي سوف ينتابك حين تصل إلى ذلك المكان وتكرر نفس الأمر مع إضافة المزيد من الأحاسيس وهكذا يتم اكتساب التفكير الايجابي.

كيفية تنمية التفكير الايجابي

يساعدك التفكير الواعي في التخلص من التفكير السلبي وإيجاد ما هو ايجابي في ما تواجهه. سجل أفكارك على ورقة وتحدى ما هو سلبي واقنع نفسك أنك قادر على العمل والانجاز وأنك لست بالضعف الذي تظنه في نفسك عندما تتحدى الأفكار السلبية بوعي، سترى أنها كانت فقط أفكارا خاطئة، فيجب أن تفكر بعقلانية وترتب أفكارك لكي تستطيع اكتساب التفكير الايجابي وتتخلص من التفكير السلبي وتصبح منظما واعيا بقدراتك و مقبلا على أعمالك و مشاريعك بكثير من الانضباط و العزم.

6 thoughts on “خطوات لاكتساب التفكير الإيجابي والتخلص من التفكير السلبي”

  1. متابعة عربية من باماكو

    جميل جدا
    شكرا على مجهوداتكم
    مزيدا من التألق

  2. دينا مراد

    تفكيرك جميل ..👌👌وأسلوبك رائع😅وأحب اتابعك ف ياليت تترك صفحه الفيسبوك الخاصة بك

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *