fbpx

أفضل 12 كتب في الثقافة المالية

أصبحنا نعيش اليوم في عالم لا يسعى كثيرًا خلف الذهب، حيث أننا نجد أن الذكاء المالي أو ما يقال عنه الثقافة المالية أهم بكثير من الذهب، لأنك إن امتلكته سيصبح لديك القدرة الكافية على الإتيان بالذهب وبإضعاف مضاعفة، ربما قد يرجع السبب في ذلك إلى كم التحولات الاقتصادية السريعة التي نخوضها اليوم، والتي ركزت بشدة على اكتساح الثقافة المالية للآفاق حتى أصبحت بفردها كالأصول المالية التي من الممكن للمرء أن يمتلكها طوال حياته.

ولهذا من المهم أن تسعي دائمًا لإيجاد الفرصة التي تمكنك من امتلاك تلك الثقافة، وإن كنت تمتلكها بالفعل أو حتى تعلم المبادئ الأساسية لها لا يجب عليك الاكتفاء بما تمتلكه بل تعلم البحث عن المزيد، وفي مقالنا هذا سنعرض لك أفضل 12 كتب في الثقافة المالية، والتي سيكون لها دور كبير بالتأكيد في مساعدتك على النجاح ونيل حريتك من الناحية المالية، ومن المهم لك أن تعرف جيدا أن بداية الطريق هو بتغييرك لطريقة التفكير التي تمتلكها والتي إن قمت بتغييرها ستتاح لك الفرصة في التعامل مع التجارة أو أيا كان العمل الخاص بك وبالتالي ستعرف جيدًا كيف تدير أموالك الخاصة، وستجد أننا في عرضنا أفضل 12 كتب في الثقافة المالية أنها ستوفر لك العديد من المعلومات والنصائح ممن سبقك في تجربة نيل الحرية المالية، كل ما عليك فعله هو التعمق في قراءة تلك الكتب لتصل إلى أفضل النتائج.

كتب الثقافة المالية

ذكرت من قبل أن تطوير النفس هو بداية الطريق للنجاح وإن كنت تعاني من العديد من الأزمات المالية التي من خلالها لم تكن لديك القدرة على تلبية طموحك من الناحية المالية، ستعلم عندها أن كتب الثقافة المالية لا شك في كونها أفضل مساعد لك في هذه الفترة، فلا تفكر أنك بأزمتك الخاصة آخر ما تريده هو القراءة، وهذا هو النقيض تمامًا حيث ستجد أنه بالاطلاع على كتب الثقافة المالية ستوفر لنفسك العديد من الأفكار والتجارب التي بواسطتها ستشحذ مهارات الكسب والربح لديك، وتلك الكتب هي:

1- فكر كيف تصبح غنيا (نابليون هيل)

يمثل ذلك الكتاب قيمة كبيرة لكل رواد الأعمال نظرًا لما يعرضه في مجال تحقيق الثراء، ليس هذا فقط بل وهنالك الكثيرون ممن يصنفون ذلك الكتاب بأنه من أهم الكتب على الإطلاق التي تم تأليفها في تاريخ التنمية الذاتية بأكمله، فكل رائد أعمال أو أي صاحب تجارة لا بد من كونه قد اطلع على ذلك الكتاب، وستجد أن السبب في أهميته تلك يرجع إلى المبادئ الأساسية التي حرص نابليون على توضيحها وتلخيصها لكل رائد أعمال بالمستقبل لكي يجد طريقه الخاص نحو الثراء.

2- الأب الفقير والأب الغني (روبيرت كيوساكي)

يعتبر من أهم كتب الثقافة المالية نظرًا لما يعرضه روبيرت من مقارنة بين الفقير والغني، ويرتكز هذا الكتاب على أن التعاليم والأصول التي جعلت من الأخرين يسعون خلف المال هي التي تتسبب بالنهاية في انهيارهم، ومع الأفكار التي عرضها متحديًا بها كل الاعتقادات والتي تجلت في أن الأموال هو من يسعي خلف أصحابه و ليس العكس ولهذا، التعليم والتلقين المناسب للأبناء من ناحية التعامل مع الأموال هو ما قد يساعدهم في المستقبل.

3- أغني رجل في بابل (جروج كلاسون)

من خلال اطلاعك على هذا الكتاب سيكون لك القدرة على تعلم السلوكيات الصحيحة وكافة الأساسيات التي من خلالها يمكنك التعامل مع المال، وأهم ما يميز الكتاب كون النصائح المتواجدة به، فقد حرص الكاتب على تقديمها وإيضاحها بكل سهولة وبساطة حتى تتمكن من استيعابها وتطبيقها من خلال ما يعرضه من نظرة جديدة حول كل ما يتعلق بالأمور المالية، و يولي الكتاب كذلك أهمية كبيرة للادخار واستثمار جزء من الايرادات.

4- النموذج الرباعي للتدفقات النقدية (روبرت كيوساكي)

إن كنت تبحث عن الطريقة التي قد تساعدك لكي تنتقل من خانة الموظف التي تتواجد بها إلى خانة المستثمر ورجل الأعمال الناجح، ستجد أن هذا هو أنسب الكتب إليك؛ وذلك لما عرضه روبرت من خبرات قد استمدها من واقع خبراته العملية التي تحصل عليها.

5- أسرار عقل المليونير (ت. هارف إيكر)

يعرض هارف في كتابه مجمل الأخطاء التي قد تقع بها أثناء تعاملك مع المال، وبفضل ما يعرضه من نصائح ومعلومات ما يعيد من برمجة عقلك وطرق التفكير التي تضعها، وسيضع لك قصص لمجموعة من الأشخاص الذين تمكنوا من تحقيق مساعيهم عبر المغامرات التي مروا بها نحو الثراء.

أفضل كتب الثقافة المالية

نستكمل حديثنا بعرض أفضل كتب الثقافة المالية لكي تمتلك ما يساعدك على الوصول إلى الثراء وهي:

6- المليونير في البيت المجاور (توماس ستانلي- ويليام دانكو)

إن كنت تبحث عن أفضل كتب الثقافة المالية، ستجد أن أفضلها على الإطلاق هو هذا الكتاب، والذي من خلاله ستجد أن هناك قاسم مشترك بين أولئك الأغنياء و الذي يظهر في محافظتهم على سبل الإنفاق وعيشهم بأقل من الإمكانيات المتاحة لهم، بجانب كونهم يعلمون أولادهم على النجاح المستقل دون الاعتماد على الآخرين.

7- المال إتقان اللعبة (أنتوني روبنز)

قام مؤلف هذا الكتاب بعرض أكثر المفاهيم المالية تعقيدًا بطريقة مبسطة، بالإضافة إلى كون الكتاب يتناسب مع مختلف طبقات الدخل و أمام جل التحديات التي قد تواجههم في سبيل سعيهم نحو الثراء.

8- تحول مالي (ديف رامزي)

أفضل كتب الثقافة المالية هي ما تقدم نصائحها بطريقة مباشرة وهذا ما حافظ عليه ديف بكتابه، فوضح أن عليك تجنب الشراء بالدين بقدر المستطاع وإن كنت تمتلك ديون بالفعل، فتخلص منهم ولا تعتمد مرة أخرى عليه من أجل نفقاتك و استثماراتك.

9- المستثمر الذكي (بينجامين غراهام)

عرض بينجامين أفكاره وتجاربه لكل القراء على الرغم من اختلاف الأجيال، إلا أن هذا الكتاب ما يزال محتفظا بمكانته بين أفضل كتب الثقافة المالية التي شدد بها على ضرورة قيامك بتحليل التمويل الذي تمتلكه وأن تعرف الاستثمارات الخاصة بك بشكل جيد مع تجنب الاعتماد على العواطف قدر الإمكان في القرارات المالية.

10- قواعد الثراء (ريتشارد تمبلر)

لا غنى عن هذا الكتاب كموجه لكافة الأمور المالية والتي ستحقق لك المزيد من الثراء؛ وذلك من خلال ما يعرضه من طرق مختلفة لإنماء الثراء وتجنب العقبات.

كانت هذه من بين الكتب المهمة جدا لكل واحد يريد تغيير حياته إلى الأفضل واكتساب ثقافة رواد الأعمال والناجحين حول العالم.

11- الذكاء المال و صناعة الثروة -الجزء الأول- رؤية اجتماعية (ادريس أوهلال)

هذا الكتاب هو الجزء الأول من مشروع رؤية جديدة متكاملة للذكاء المالي تنطلق من دراسة تحليلية نقدية لكتابات الرواد الأمريكيين أمثال نبليون هيل وروبرت كيوزاكي الذين يختزلون الذكاء المالي في قوانينه النفسية، وتستهدف نمذجة الذكاء المالي من منظور متكامل: نفسي واقتصادي واجتماعي، مع التركيز على المقاربة الاجتماعية باعتبار أن تسعة أعشار قوانين اشتغال المال واللعبة المالية هي قوانين اجتماعية.
الجزء الأول يستعرض في ثلاثة فصول المقاربات الثلاث للذكاء المالي: المقاربة النفسية، والمقاربة الاقتصادية، والمقاربة الاجتماعية.

12- الذكاء المال و صناعة الثروة -الجزء الثاني- الاستعدادات (ادريس أوهلال)

تبين التجربة اليومية للسلوك المالي أن الذكاء المالي له استعداداته كما للغباء المالي استعداداته أيضاً، فالسلوك المالي يُعيد نفسه بشكل مُطَّرِد مما يؤكد وجود استعدادات ثابتة في أصل نشأته. إن سلوك الادخار والتمويل الذاتي مثلا مُطَّرِد عند البعض، ويقابله اطِّراد سلوك الاستهلاك واللجوء المتكرر للقروض عند البعض الآخر، وهذا التواتر العجيب للسلوك المالي يقودنا إلى التساؤل عن حالات الاستعدادات.
إن السلوك المالي لا يُعيد نفسه إلا في ثلاث حالات:
– عندما يُعيد الماكرون استخدام استراتيجيات مالية سابقة ثَبَتَت “فعاليتها”، كالتكسب من النفوذ والسلطة والاحتكار والربا.
– عندما يُعيد الحازمون استخدام استراتيجيات مالية سابقة ثَبَتَت فعاليتها وأخلاقيتها، كالتكسب المنضبط بأخلاقيات المال من الأعمال الحرة والمشاريع الناجحة والاستثمار الذكي.
– عندما يُعيد الطيبون استخدام استراتيجيات مالية سابقة ثَبَتَ فشلها كالتكسب من الوظيفة وصناديق التقاعد.
توجد إذن حالات محدودة وثابتة للاستعدادات، وهي ثلاث:
– استعدادات السوق.
– استعدادات الحزم.
– استعدادات العبودية.
إن كل واحد منا يمتلك إحدى هذه الحالات الثلاث، وهو الأمر الذي يحدد سلوكاتنا وقراراتنا المالية بشكل كبير. وبغض النظر عن الأسباب التي تجعل كل فرد ممن ينتمون إلى هذه الحالات الثلاث المختلفة فريداً من نوعه، فإن هذا النموذج سوف يعينك على تحديد الفئة التي تنتمي إليها اليوم، والطريق الذي يجب أن تسلكه في المستقبل لتطوير علاقتك بالمال وتحسين أدائك المالي.

1 thought on “أفضل 12 كتب في الثقافة المالية”

  1. Pingback: مواكبة الآباء لأبنائهم: بين الضرورة اليومية ورفاهية التفويض - Imad Msiyah

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *